منتديات عرب رحيق الجنة
تصويم الأطفال في رمضان : حكمه وضوابطه Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عرب رحيق الجنة
تصويم الأطفال في رمضان : حكمه وضوابطه Salamo3lekobsm3
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدي
منتديات عرب رحيق الجنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
ابو صلاح الدين
ابو صلاح الدين
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي
عدد المساهمات : 477
نقاط : 1263
تاريخ الميلاد : 28/04/1970
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
العمر : 53

تصويم الأطفال في رمضان : حكمه وضوابطه Empty تصويم الأطفال في رمضان : حكمه وضوابطه

الجمعة أغسطس 07, 2009 3:25 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
لي طفل لم يتجاوز السادسة من عمره، ويصر على التشبه بي في صيام رمضان ، وأخشى عليه أن تضعف صحته. فهل يجوز إقناعه بالصيام حتى الظهر فقط، وأن هذا ما يقبله الله منه باعتباره صغيرًا؟
السؤال
بسم الله، والحمد لله، والصلاةوالسلام على رسول الله، وبعد..
من المستحبتعويد الأطفال على الصيام إذا أطاقوه ، ولا سيما إذا كان رمضان يأتي في الشتاء حيثالنهار القصير ، والجو بارد ، بخلاف الصيف الذي يتميز بالنهار الطويل ، والشمسالمحرقة، وصعوبة الصيام، وقد كان الصحابة يعودون أطفالهم على الصوم من صغرهم ،ويربونهم على هذا ، فإذا أصر الطفل على الصوم وهو لا يطيقه فلا مانع من إمساكه حتى الظهر ترفقا به.

يقول فضيلةالأستاذ الدكتور الحسيني أبو فرحة ـ الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف:
يستحب أمر الصبيان بالصوم للتمرين عليه إذا أطاقوه، قال ذلكجماعة من السلف منهم ابن سيرين والزهري والشافعي. وغيرهم ، واختلف أصحاب الإمامالشافعي في تحديد السن التي يؤمر الصبي عندها بالصيام فقيل سبع سنين وقيل عشر سنين .
ودليل من استحب صيام الصبيان إذا أطاقوه، وأمرهم بذلك ماورد عن الربيع بنت معوذ ، قالت: أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراءإلى قرى الأنصار التي حول المدينة: "من أصبح صائمًا فليتم صومه، ومن كان قد أصبحمفطرًا فليتم بقية يومه، فكنا بعد ذلك نصومه ونصومه صبياننا الصغار منهم. ونذهب إلىالمسجد فنجعل لهم اللعب من العهن. فإذا بكى أحدهم من الطعام أعطيناها إياه حتى يكونعند الإفطار". رواه البخاري ومسلم
.

ومعنى الحديث :أن صيام عاشوراء كان فرضًا قبل أن يفرض صيامرمضان ، وقد أمر صلى الله علي وسلم عندما فرض صوم يوم عاشوراء في ضحى يوم عاشوراءمن كان صائمًا بأن يتم صومه. ومن كان مفطرًا بأن يمتنع عن الطعام والشراب والشاهدفي هذا الحديث استحباب أمر الصبيان بالصوم إذا أطاقوه لقول الربيع فيه: "فكنا بعدذلك نصومه. ونصومه صبياننا الصغار منهم ونذهب إلى المسجد فنجعل فهم اللعب من العهن (العبة من الصوف المغزول) فإذا بكى أحدهم من الطعام أعطيناه إياها حتى يكون عندالإفطار
".

وعمل الصحابة يدل علىمشروعية استحباب أمر الصبيان بالصوم للتمرين عليه إذا أطاقوه. لأن عمل الصحابة يدلعلى اطلاع الرسول صلى الله عليه وسلم عليه. وإقراره. فيكون ذلك الفعل من سننه صلىالله عليه وسلم
.

ومما يشهدلاستحباب أمر الصبيان بالصوم إذا أطاقوه ما رواه البخاري بقوله: "قال عمر لنشوان- أي سكران- في رمضان ويلك وصبياننا صيام وضربه"، أي جلده حد الخمر ،فقول سيدنا عمرهذا يشهد لصيام الصبيان في رمضان قبل البلوغ.

ويقول الدكتورحسام الدين عفانة - أستاذ الفقه بجامعة القدس -:
إن الأطفال ليسوا منأهل التكليف شرعاً لقوله عليه الصلاة والسلام Sad رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتىيستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يفيق ) رواه ابن ماجة وغيره وإسنادهصحيح .
فهم غير مكلفين شرعاً ولكنهم يؤمرون بالصوم إذا أطاقوه وهذا الأمر علىسبيل التمرين والتعويد وعلى هذا أكثر أهل العلم من أجل أن يتمرن الطفل على الصياموكذلك يفعل معه بالنسبة لبقية الأحكام الشرعية
.
فقد ورد في الحديث قوله عليهالصلاة والسلام Sad مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناءعشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) رواه أحمد وأبو داود والحاكم وصححه .
ولا شك أنالصوم أشق من الصلاة فلذلك فإن الصبي إذا أطاق الصوم يطلب منه ذلك.

ولا بد أنيكون صومه بالتدريج حتى لا يكون شاقاً عليه وقد يطيق الصبي الصوم وهو ابن ثمان أوتسع أو عشر ويعود تحديد السن إلى ولي أمره الذي يعرف مقدرة الصبي على الصوم منعدمها .
ومطالبة الصبي بالصوم أمر معهود منذ عهد الصحابة رضي الله عنهم فقد وردفي الحديث عن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت Sad أرسل الرسول صلى الله عليهوسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه ومن أصبح صائماًفليصم قالت : فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكىأحدهم على الطعام أعطيناه ذلك حتى يكون عند الإفطار ) رواه البخاري ومسلم
.
ففيهذا الحديث تخبر الصحابية أنهم كانوا يصومون الأطفال في صوم عاشوراء ويشغلونهم عنالطعام باللعب يصنعونها من الصوف فإذا كان الحال كذلك في صوم عاشوراء فمن باب أولىأن يكون في صوم رمضان حتى يتمرنوا على الصوم ويكون الأمر سهلاً إذا ما بلغوا
.
وهكذا ينبغي أن يكون الأمر في بقية التكاليف الشرعية قال ابن عباس رضي اللهعنهما Sad اعملوا بطاعة الله واتقوا معاصي الله ومروا أولادكم بامتثال الأوامرواجتناب النواهي فذلك وقاية لهم ولكم من النار (
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى