منتديات عرب رحيق الجنة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدي

منتديات عرب رحيق الجنة


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ˚◦ஐ˚◦مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان˚◦ஐ˚◦

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو صلاح الدين
مشرف المنتدي الاسلامي
مشرف المنتدي الاسلامي
avatar

عدد المساهمات : 477
نقاط : 1263
تاريخ الميلاد : 28/04/1970
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: ˚◦ஐ˚◦مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان˚◦ஐ˚◦   الأحد أغسطس 09, 2009 2:04 pm

˚◦ஐ˚◦مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان˚◦ஐ˚◦



اقترب شهر رمضان الكريم جعله شهر خير وبركات وشهر الانتصارات لأمة الاسلام .. وأعاننا فيه على الصيام والقيام وجعلنا فيه من عتقائه من النار .. اللهم آميين

وبهذه المناسبة احببت ان انقل لكم هذا الموضوع لكي تعم الفائدة على الجميع


شهد شهر رمضان المبارك انتصارات كبيرة للمسلمين في شتى بقاع العالم بسبب توحدهم وتضامنهم، وتكاتفهم للوقوف في وجه الاعداء من المشركين والكفار، وقد تجلت هذه الانتصارات بتحقيق الفتوحات الاسلامية التي هيمنت الديانة الاسلامية عليها لسماحتها واقناع المسلمين للمشركين بأهمية عبادة الله الواحد القهار والعزوف عن عبادة الشرك والأصنام ونضع بين أيديكم جملة من الأحداث التي وقعت في شهر رمضان المبارك للتعرف على بعض الانتصارات والشخصيات وبعض الأحداث التي يهم المسلم في هذا الزمان معرفتها والإحاطة بها.

حيث سأقوم إن شاء الله بإضافة الأحداث مرتبة حسب أيام هذا الشهر المبارك ..



ابدا الان سلسلتنا من ذاكرة رمضان


الأول من رمضان


من السنة الأولى من الهجرة:
جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية أمّر على رأسها حمزة بن عبدالمطلب وبعثه في ثلاثين رجلاً من المهاجرين ليعترضوا قريش، وكان منهم أبوجهل بن هشام وهم في ثلاثمائة رجل، فاصطف الفريقين للقتال حتى سعى للصلح بينهم مجدي بن عمرو الجني وكان حليفاً للجميع فلم يقتتلوا، وكان لواء حمزة أول لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان أبيض، حمله أبومرثد كناز بن حصين الغنوي.

من سنة 10 للهجرة:
توفيت خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة النبي صلى الله علية وسلم وكانت أول امرأة تشرفت بالاسلام ودورها ومكانتها في تثبيت ونشر الدين الحنيف أكبر من أن يخفى.


من سنة 428 للهجرة:
توفي الطبيب الفيلسوف أبو علي الحسين بن عبدالله، المعروف بابن سينا، صاحب كتاب القانون والشفاء وغيرهما.

من سنة 654 للهجرة:
احترق المسجد النبوي وبلغ من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر.

نزول صحف إبراهيم:
نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان


أول رمضان صامه المسلمون:
يوم الأحد 1 رمضان 2هـ الموافق 26 فبراير 624م هو أول رمضان صامه المسلمون، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الإثنين 1 شعبان 2هـ.


دخول الفتح الإسلامي مصر:
في الأول من رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، وفي عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل الفتح الإسلامي مصر على يد القائد البطل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأصبحت مصر بلدًا إسلامية.


حصار حصن بابليون:
في الأول من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 13 أغسطس 641م، حاصر عمرو بن العاص حصن بابليون بعد أن اكتسح في طريقه جنودَ الروم.


بدء فتح الأندلس:
في 1 رمضان 91هـ الموافق 710م نزل المسلمون بقيادة طريف بن مالك البربري إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نُصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.


الثاني من رمضان


من سنة 65 للهجرة
تولى عبد الملك بن مروان الخلافة وهو أبو الوليد الأموي عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية، وهو والد الخلفاء الأمويين، كان أميرًا على أهل المدينة وعمره 16 سنة، ولاه إياها معاوية وكان يجالس الفقهاء والعلماء والعباد والصلحاء، وهو أول من سمي بعبد الملك في الإسلام، وكان عبد الملك بن مروان قبل الخلافة من العباد والفقهاء الملازمين للمسجد التالين للقرآن .



من سنة 413 للهجرة
توفي شيخ المحدثين والمؤرخين ورئيس المتكلمين وأستاذ الفقهاء والأصوليين الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان العكبري.


من سنة 732 للهجرة
ولد العلامة عبد الرحمن بن محمد بن خلدون بتونس، وقد درس منذ مطلع شبابه علوم اللغة العربية و الآداب والفلسفة، ومن أشهر مؤلفاته " مقدمة " التي ملأت الدنيا شهرة ومعروفة بمقدمة ابن خلدون.


معركة "بلاط الشهداء
في 2 من رمضان 114 هـ الموافق 26 من أكتوبر 732م: اشتعلت معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرةَ أيامٍ من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.


فتح المغرب الأوسط
في 2 رمضان عام 82هـ كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهةٍ والبربر من جهةٍ أخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب إذ انطلق متوجهًا إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.


سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية
في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.


الثالث من رمضان


وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها
توفيت السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة بنت خويلد، ولدتها قبل النبوة بخمس سنين، وهي أصغر بناته -صلى الله عليه وسلم- وتزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه في السنة الثانية من الهجرة في رمضان، وولدت له الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ومحسنًا ومات صغيرًا. وكانت لها مكانة عظيمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يناديها بأم أبيها لما كان فيها من الحنان والحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم


وفاة مروان بن الحكم
في3 من رمضان 65هـ الموافق 14 من نوفمبر 683م تُوفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وتُوفي بدمشق سنة 65هـ.


حادثة التحكيم


في الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عُقِدَ التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند علي من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37هـ بين جند علي ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر، رضي الله عن الصحابة أجمعين.


دخول جلال الدولة سلطان بني بويه بغداد


في اليوم الثالث من شهر رمضان عام 418هـ، دخل أبو طاهر جلال الدولة بغداد، بعد أن خرج الخليفة القادر للقائه، وخلفه واستوثق منه، وبذلك استقر جلال الدولة في بغداد، بعد لاستيلاء عليها وإقامة الخطبة لنفسه


الرابع من رمضان


فتح مدينة بلغراد

في 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م: نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني


وفاة زياد بن أبيه
من سنة 53 للهجرة:

توفي زياد بن أبيه، الذي كان واليا على البصرة في زمن معاوية بن أبي سفيان.


إعلان الحرب على المانيا



في 4 من رمضان 1073 هـ الموافق 12 من أبريل 1663م: أعلنت الدولة العثمانية الحربَ على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيما
مدير المنتدي
مدير المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 776
نقاط : 1132
تاريخ الميلاد : 30/05/1990
تاريخ التسجيل : 20/05/2009
العمر : 27
الموقع : في بيتنا

مُساهمةموضوع: رد: ˚◦ஐ˚◦مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان˚◦ஐ˚◦   الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:18 pm

معلومات جميله اوي جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
˚◦ஐ˚◦مـــن ذاكـــــرة .. رمــــضـــان˚◦ஐ˚◦
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عرب رحيق الجنة :: المكتبة الاسلامية :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: