منتديات عرب رحيق الجنة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدي

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
الكابتن علاء
مشرف المنتدي الرياضي
مشرف المنتدي الرياضي
عدد المساهمات : 282
نقاط : 557
تاريخ الميلاد : 01/05/1988
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 30

عن خطاب الرئيس الأمريكي أوباما .. قالوا

في الأحد يونيو 14, 2009 12:19 pm
أدلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما بخاطبه المرتقب للعالم الإسلامي من مصر، وبعيداً عن التحليلات وما وراء الخطاب من معاني ورسائل ، التقيت بعدد من رموز الفن والصحافة والسياسة ، وكان لي معهم هذا الحوار السريع.

سياسيون

أكد الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد أن اختيار مصر كمكان لمخاطبة العالم الإسلامي هو بمثابة تقدير لمصر ودورها ومكانتها التاريخية بين دول العالم الإسلامي .

وعن الخطاب قال نور أنه كان شديد البلاغة ، مؤكداً أن أوباما خطيب قوى ويجيد التوازن بين المواقف المختلفة، وأكثر ما يميز الخطاب انه كان دائماً ما يترك نقطة معلقة مثل نعم ولكن، مع وضد ، وهذه هي طريقة الزعماء الكبار في إلقاء الخطابات ، كما أنه ذكي وموهوب للغاية ومبهر الحديث وواثق من نفسه .

وقال نور إن موقف أوباما من مسألتي الديمقراطية والحريات المدنية لم تكن بالقدر الكافي من القوة والوضوح، أما موقفه من الصراع العربي الإسرائيلي فقال إن اوباما قدم فكرة إقامة الدولتين ولكن بكم كبير من التنازلات لإسرائيل، مختتماً كلماته بالقول إن الانطباع العام عن الخطاب جيد

أما النائب طلعت السادات فلم يكن متحمساً للغاية لكلمات الرئيس باراك أوباما، وقال إنه اتخذ من مصر ملعباً لسياسيته الجديدة وأن مصر بدورها وفرت له الملعب المناسب والمشجعين ومن المفترض أن نجح في مسعاه الذي جاء من أجله

وقال إن الخطاب في مجمله يحمل كلمات جيدة للغاية لكن من الصعب جداً تنفيذ ما جاء فيه مشيراً إلى أن العديد من الأطراف غير مستعدة في الوقت الحالي لتنفيذ أي من مخططات أوباما، مشككاً فيما يمكن أن تستفيد منه مصر بوجود أوباما على المستوى الاقتصادي، وتساءل: هل سيتأثر الاقتصاد المصري إيجابياً ؟ هل سيتم الحصول على قمح أمريكي عالي الجودة بأسعار منافسة بدلا من القمح الفاسد الذي يتم استيراده حالياً مختتماً كلماته بالتشكيك مجدداً من استفادة مصر من هذه الزيادة .

وصحفيون

وقالت الصحفية الكبيرة نعم الباز إن أوباما شخص شديد الذكاء وذكاؤه لم يخنه في نقطة هامة للغاية وهي تعليم الفتيات، مؤكدة أن مسألة عمل وتعليم المرأة لا يمكن فرضها في المجتمعات وإنما تنجم عن قناعات المجتمعات بمدى أهمية حدوث ذلك، مضيفة أن المطلوب منا الآن ان نفعل كلمات الرئيس أوباما وهو الأمر المنوط بالمرأة الآن نظراً لأننا نعيش في مجتمع ذكوري ولا يمكن مطالبته بعمل ذلك من نفسه .

وعن اختيار مصر كمكان لإلقاء كلماته للعالم الإسلامي بأنه اختيار ذكي للغاية، فلا يوجد أي دولة عربية او إسلامية يمكن ان تغضب لاختيار مصر كمنبر لكلمات أوباما نظراً لمكانة مصر الإسلامية ووجود الأزهر الشريف بها وما يمثله من قيمة كبيرة لدى كافة المسلمين في العالم الإسلامي .

والفنانون أيضاَ

وأبدى الفنان الكبير عادل إمام سعادته بكلمات الرئيس الأمريكي مؤكداً على أنه يفهم جيداً طبيعة من يتوجه إليهم بالخطاب لذا فقد انتقى كلماته بعناية وتكلم بها من مكان له مكانته التاريخية الكبيرة في العالمين العربي والإسلامي.

وقال الفنان الكبير عزت العلايلي إنه كان من الضروري ان يتوجه أوباما بخطابه إلى العالم الإسلامي من مصر لما تمثله من أهمية دينية وجغرافية وتاريخية

وأشاد العلايلي بما ورد في خطاب أوباما وأكد على أن العلاقات المصرية الأمريكية ستعود إلى سابق عهدها بعد التوتر الذي شهدته إبان حكم الرئيس الأمريكي الأسبق.

كما أشاد باقتباس الرئيس الأمريكي للعديد من الآيات القرآنية مما يؤكد على إدراكه لطبيعة العالم الإسلامي الذي يتوجه إليه بالحديث، كما أكد إعجابه بطريقته البسيطة لتعريف نفسه للمصريين وللعالم الإسلامي والخالية من التكلف والتعقيد خاصة حينما ذكر أصوله الإسلامية من جهة والده وفترة طفولته التي قضى أغلبها في دولة إسلامية هي اندونيسيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى