منتديات عرب رحيق الجنة

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا

ادارة المنتدي

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
الكابتن علاء
مشرف المنتدي الرياضي
مشرف المنتدي الرياضي
عدد المساهمات : 282
نقاط : 557
تاريخ الميلاد : 01/05/1988
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 30

مفتى الجمهورية: لا يجوز شرعا إضافة أى مواد خارجة على اللبن

في الجمعة يونيو 19, 2009 3:09 pm
أفتى الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية بأنه لا يجوز شرعا إضافة أى مواد خارجة عن أصل اللبن الطبيعى الخارج من الضرع بأى نسب كانت سواء أكانت ضارة بالصحة أم غير ضارة بها ، كإضافة الأمونيا وأمثالها مما يحافظ على حموضة اللبن عند حد معين، أو إضافة الماء له، أو وضع أى مواد تغير المركبات الطبيعية للبن عند بيعه لبنا.

جاء ذلك فى بيان أصدرته دار الإفتاء الثلاثاء ردا على سؤال عن مدى مشروعية ما تقوم به بعض شركات تبريد الألبان من التلاعب بدرجة حموضة اللبن الذى يقومون بتوريده بإضافة مادة الأمونيا أو الصودا الكاوية له بغرض خفض نسبة الحموضة للدرجة المطلوبة.

وأضاف المفتى أن الغش عامة من المحرمات التى نهى الشرع عنها، خاصة فى الأطعمة وأقوات الناس وغذائهم عامة وغذاء أطفالهم خاصة، وهذا ما تؤكده الأحاديث المتكاثرة الواردة فى هذا الصدد مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا".

وأوضح الدكتور على جمعة أن التشريعات والقوانين الرقابية والمواصفات القياسية المصرية والعالمية تجرِّم أية إضافات تحدث تغيرا فى صورة اللبن من ناحية خواصه الطبيعية أو الكيماوية التي خرج بها من ضرع الحيوان، وترتِّب عقوبات على مخالفة هذه التشريعات أقلها مصادرة اللبن، وتطلق على صورة هذه التدخلات المختلفة: (غش اللبن).

وأشار إلى أن الإسلام أمر بالمحافظة على الصحة والنفس ، واعتبر ذلك من الضروريات والمقاصد الخمس وبالتالى فإن الذى يرتكب مخالفة الغش فى أقوات الناس فإنه يتعدى على سلامتهم الجسدية ، مبينا أنه بعد استشارة الدكتور رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث أكد أن غش اللبن يترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية.

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى